مايكروسوفت وأرابسك ترعيا يوم تكنولوجيا المعلومات لشركات النفط فى الكويت

تستعرض مايكروسوفت إمكانات إنترنت الأشياء التي تعمل على دفع عجلة التحول الرقمي داخل قطاع النفط والغاز الكويت: شاركتا كلا من مايكروسوفت و مجموعة أرابسك في «يوم تقنية المعلومات...

798 0
798 0

تستعرض مايكروسوفت إمكانات إنترنت الأشياء التي تعمل على دفع عجلة التحول الرقمي داخل قطاع النفط والغاز

الكويت: شاركتا كلا من مايكروسوفت و مجموعة أرابسك في «يوم تقنية المعلومات لشركات النفط – K IT Day» لهذا العام ، وهو فعالية تجمع العاملين في قطاع النفط والغاز سوياً من كافة أرجاء الدولة كي يناقشوا أحدث التقنيات في هذا المجال.

تقدمت مجموعة أرابسك للتجارة العامة والمقاولات لتصبح الراعي الذهبي للفعالية وذلك بالتعاون مع مايكروسوفت، في خطوة من شأنها تحفيز العاملين في قطاع النفط والغاز على استخدام أحدث التقنيات.

كان الموضوع الرئيسي ليوم تقنية المعلومات لشركات النفط هذا العام هو إنترنت الأشياء ، حيث تم عرض أحدث الاتجاهات للعاملين في هذا القطاع داخل الكويت وكيف يمكن لتقنية المعلومات توجيه دفة التغيير في المجال ، كما قدم عمر صالح مدير قطاع النفط والغاز لدى مايكروسوفت في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا جلسة تتعلق بتسريع وتيرة التغيير الرقمي وكيفية الانتفاع من تقنيات مثل إنترنت الأشياء وأدوات التحليل المتقدمة وبرامج زيادة الإنتاجية الحديثة والحوسبة السحابية.

تناولت هذه الجلسة ثلاثة محاور رئيسية تهدف إلى مساعدة كافة الشركات للحصول على أفضل نتيجة من النمو والابتكار والتميز في التشغيل، وكيف يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي مثل حزمة Azure IoT أن تحقق إنتاجية أعلى للمؤسسات ، وذلك بفضل قدرتها على زيادة مستوى الأتمتة ووجود منصات غنية ومنتجات ذكية وشبكة أكثر ترابطاً تجمع الموظفين والعملاء ببعضهم.

تعليقا على هذا الخبر صرح عمر صالح مدير قطاع النفط والغاز لدى مايكروسوفت الشرق الأوسط وافريقيا قائلا: «يبشر التحول الرقمي في القرن الحادي والعشرين بدفع عجلة الابتكار الصناعي بصورة تختلف تماماً عن السابق ، حيث يمكن للتقنيات الرقمية الحديثة القائمة على البيانات تغيير شكل العمليات وتسريع مستوى المرونة واتخاذ القرارت الصائبة ، لذلك يسرنا أن نرعى هذه الفعالية التي تجمع أشهر العاملين في المجال ضمن منصة الفريدة ، كما أننا حريصين على مشاركة المعرفة المتعلقة بالوصول إلى حلول سوف تساعد في دفع عجلة القطاع إلى الأمام».

وأبرز عمر صالح كيف يمكن للتغيير الرقمي القائم على أنظمة الذكاء الاصطناعي من جذب العملاء وتحفيز الموظفين وتغيير شكل المنتجات بهدف تمكين المؤسسات من تحقيق المزيد.

ذكر استبيان أجرته كلا من Accenture ومايكروسوفت والذي يحمل اسم (2016 Upstream Oil and Gas Digital Trends Survey) أن 80% من شركات النفط والغاز المهتمة بالتنقيب والإنتاج تعتزم رفع مستوى الإنفاق على التقنيات الرقمية بغرض الحصول على مؤسسات أقل تكلفة وأكثر ذكاء.

تعرف الحاضرون في يوم تقنية المعلومات لشركات النفط (K IT day) على حلول ذات أهمية بالغة في تحسين مستوى العمليات وتحقيق مستوى أداء خالي من الحوادث ، كما استعرض باعة البرمجيات المستقلين المتعاونين مع مايكروسوفت Esri وOsiSoft عرضا حيا يتعلق بترقية البيانات إلى نظام معلومات المصنع (PI) ، وقد أبرز العرض عملية تنظيف البيانات وجمعها ونقلها إلى خادم SQL بإستخدام ما يعرف باسم (PI Integrator for Business Analytics) ومن ثم تشريحها بإستخدام تقرير Power BI يعرض بعدة طرق مختلفة على العاملين في القطاع ليحصلوا على رؤى فورية واتخاذ قرارات أكثر ذكاء.

تعليقا على هذا صرح السيد عبدالله مكي نائب الرئيس التنفيذي من مجموعة أرابسك قائلا: «يبرز تعاوننا مع مايكروسوفت إلتزامنا بنشر وتطوير المهارات الفنية في هذا القطاع، ويمثل يوم تقنية المعلومات لشركات النفط فرصة رائعة لنتكاتف وأن نشارك المعرفة بغرض تقديم أحدث المبادرات والتقنيات التي قد تساهم في تحقيق نمو مستدام في قطاع النفط والغاز».

كانت مايكروسوفت ولازالت ملتزمة بتحقيق التقدم التقني في الكويت كما أنها شاركت في عدة مبادرات هامة تهدف لمساعدة حكومة الكويت في تغيير شكل الخدمات التي تقدمها ، ذكر تقرير عن الحوسبة السحابية أجرته Rightscale أن نسبة الاستعانة بحزمة مايكروسوفت أزور التي كانت 20% ارتفعت لتصل إلى 34% في عام 2017، كما توقعت مجلة فوربس أن يصل الدخل السنوي الذي تدره حزمة أزور إلى حوالي 2.3 مليار دولار أميركي ، وتلعب تقنيات مثل حزمة Azure IoT دورا حيويا في قطاع النفط والغاز وتساعد في تقليل التكلفة وجمع البيانات الذكية وكذلك استعراض الإنتاج لغراض الحصول على أفضل أداء يرفع مستوى كفاءة العمليات إجمالا.

أضاف عمر قائلا: «أصبحت التقنية يوما بعد يوم جزءا أساسياً من إجراءات العمل ومن الأدوات المطلوبة لإدارة العمل بشكل أكفأ ، كما أنها تتطور يوما بعد يوم ، إن مشاركتنا في يوم تقنية المعلومات لشركات النفط والمبادرات الأخرى المشابهة يعزز من هدفنا الخاص بدعم الحكومات والمؤسسات في الكويت على تبني أحدث تقنيات الحوسبة السحابية وتسريع جهودهم نحو تحقيق عملية التحول الرقمي».

In this article